-

.

السبت، 7 سبتمبر 2013

استخدام الشاي فى تلمِّع الأثاث و السجاد

استخدام الشاي فى تلمِّع الأثاث و السجاد


 للشاي استخدامات منزلية متنوعة، فيمكن لربّة المنزل أن تستخدمه في تجديد السجاد، حيث يمكن رش مسحوق الشاي علي المناطق البالية واتركيه لعشر دقائق، وبعد ذلك اكنسي السجاد كالمعتاد سيعمل الشاي علي امتصاص المواد المتلفة للسجاد، كما يمكنك استخدام مسحوق شاي المعطر بالياسمين .
 


ولتلميع الأثاث الخشبي وتفادي استخدام المنظفات الكيميائية فعليك باعداد شاي عادي بدون سكر واتركيه حتي يبرد ثم بللي قطعة قماش به وامسحي الهيكل الخشبي للأثاث، ان أحادي أكسيد الكربون الموجود في الشاي يمنح الخشب مظهراً لامعاً ستتفاجئين به. 



ولإزالة بقع الدهون من علي السفرة القماشية انقعي السفرة لمدة عشرين دقيقة في طشت مملوء بالشاي الساخن غير المحلي،و أخرجي السفرة ثم انقعيها بماء ساخن فقط ولمدة عشر دقائق، بعد ذلك اغسلي السفرة بالماء الفاتر كالمعتاد، إلاّ ان عليك ان تعلم ان السفرة البيضاء سيتحول لونها إلي اللون البيج أو السكري بحسب درجة بياض السفرة.
 


و بعد ان تذوي نيران موقد الحطب أو الفحم، فإن الرماد الناتج قد يشكل عائقاً لربة البيت التي ترغب بكنس السجاد حول الموقد، فهواء المكنسة سيطير الرماد من الموقد ليغطي السجاد، لتفادي ذلك يمكن للسيدة افراغ مجموعة من أكياس الشاي المستعملة في الموقد سيتولي الشاي الرطب تحويل الرماد إلي كتل ثقيلة نسبياً وعسيرة التطاير..
 


هي معلومات لم يسبق لأحد العلم بها، لكنّها تعود بفائدة لا ضرر، وقد قام العديد بتجربة السابق ذكره والتأكد من النتائج وكانت جميعها إيجابية .



تنظيف المكواة البخارية


تنظيف المكواة البخارية

 

  تعاني العديد من النساء من إيجاد الطريقة الأنسب لـتنظيف المكواة البخارية خصوصاً بعد مرور وقت على استخدامها، بحيث تترسب المواد وبعض الأملاح على سطحها والثقوب المتواجدة عليها، ممّا يؤدي إلى ظهور بعض البقع على الملابس أثناء كيّها.

ويعتبر تنظيف المكواة البخارية من الأمور الحساسة اتي يجب الانتباه إليّها لأن حدوث أيّ خدش صغير على سطحها يؤدي إلى تلفها سريعاً، لذلك يجب اختيار الطريقة الأفضل والأكثر ملائمةً لـتنظيف المكواة البخارية، وفيها يلي نقدّم خطوات هذه 

الطريقة:

- تنظيف الرواسب الموجودة على ثقوب المكواة البخارية:

إن هذه الترسبات البيضاء عبارة عن أملاح ناتجة عن تبخر الماء المُستخدم في صنع البخار الذي يعمل على تسهيل عملية كيّ الملابس، وتنظيف هذه الفتحات يبدأ بعدة خطوات أولها ملئ ربع خزان الماء تقريباً بالخل الأبيض ثم توصيل المكواة بالكهرباء وتركها لتفريغ بخار الخل على قطعة من القماش النظيف أو بالهواء الطلق إلى أن يفرغ الخزان وتختفي الترسبات ثم يتم ملئ الخزان بنفس كمية الخل ولكن بالماء المُقطَّر وإعادة نفس الخطوات للتخلص من أثر الخل.

- تنظيف سطح المكواة:

بعد تنظيف خزان الماء وثقوب البخار تبدأ المرحلة الثانية بخلط ملعقة صغيرة من كربونات الصودا بالماء ليُفرك بها سطح المكواة على أن يكون بارداً بواسطة قطعة من القماش القطني الناعم، ثم يُمسح سطح المكواة بالماء للتخلص من آثار محلول التنظيف ويُجفف جيداً.

- تنظيف المكواة من الخارج:

إستعملي قطنة صغيرة مغموسة بمحلول صابوني لتنظيف الهيكل الخارجي للمكواة وجففي السطح جيداً بعد الإنتهاء من ذلك.

بإتمامكِ لهذه الخطوات ستكون لديكِ مكواة نظيفة تُشبه الجديدة تماماً ، جرِّبي سيّدتي هذه الطريقة في تنظيف المكواة البخارية وشاركينا النتائج.